کد مطلب:118615 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:215

نامه 055-به معاویه











[صفحه 556]

اراد بالسعی فیها: السعی المذموم فی طلبها لنفسها، و قد سبق معنی ابتلاء لعباده. و وجه كونه علیه السلام، حجه علی معاویه: دعائه ایاه الی طاعه الله، و ذلك حجه الله علیه ان یقول یوم القیامه انی كنت من الغافلین. و وجه كون معاویه حجه علیه: عصیانه لله و محاربته ایاه، حتی لو قصر فی مقاومته كام ملوما، فكان معاویه حجه الله علی تقصیره فی طاعته: و عدوت: یحتمل ان یكون من العدو فهو الجری، او من العدوان، و تاویل القرآن كقوله تعالی: (یا ایها الذین آمنوا كتب علیكم القصاص فی القتلی) و تاویله لذلك: بادخال نفسه فیه و طلب القصاص لعثمان، و انما دخل بالتاویل: لان الخطاب خاص ممن قتل، و قتل منه، و معاویه بمعزل عن ذلك، اذا لم یكن ولی دمه فتاول الایه بالعموم: لیدخل فیها. و ما لم تجن یدی، ای: من القتل و المشاركه فیه. و عصبته: علقته. و الثالیب: التحریض. و القارعه: الداهیه. و الدابر المتاخر: من النسل. و الالیه: المیمین. و باحه الدار: ساحتها. و فی وعیده بعدم انفكاكه عنه الی الغایه المذكوره بلاغ فی التخویف و الانذار.


صفحه 556.